الأحد , أبريل 18 2021

8 طرق منزلية وطبيعية للقضاء نهائيا على الالتهابات المهبلية

تعاني غالبية النساء وخاصة المتزوجات من مشكل التهابات المهبل، حيث تسبب أعراض هذا المشكل احراج كبير لهن، ويسارعن للبحث عن حلول طبيعية أو طبية للتخلص النهائي من هذا الإشكال، حيث تتعدد الوصفات الطبيعية لعلاج هذه الالتهابات بين أعشاب أو اعتماد نظام غدائي مناسب يمنع تكاثر البكتيريا الضارة والفطريات.
وتنقسم التهابات المهبل إلى نوعين، النوع الأول يسمى التهاب المهبل الجرثومي والنوع الثاني التهاب المهبل الفطري، وتحدث هذه الالتهابات بالأساس نتيجة إما التعرض للرطوبة أو نقص المناعة، أو عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، أو تناول حبوب منع الحمل.
وفي هذه المقالة سنقدم لكل النساء مجموعة من الوصفات الطبيعية والمنزلية التي تساعد بشكل فعال في علاج مشكل الالتهابات المهبلية.

أعراض التهابات المهبل وأنواعه

تتعدد أعراض مشكل التهابات المهبل والذي أصبح مشكل مشاع بشكل كبير لدى غالبية النساء المتزوجات إلا أن العنصر المشترك لدى كل النساء عن إصابتهم بهذه الالتهابات هي الأعراض التي تكون في الغالب موحدة ومشتركة مع وجود استثناءات، وفيما يلي مجموعة من الأعراض التي تظهر على المصابات بهذه الالتهابات.
اليوم الأول: تحدث رغبة كبيرة ودائمة بالحكاك حيث تعاني النساء المصابات بكثرة الحكة.
 
الأيام التالية: في الأيام الموالية تستمر تلك الحكة بل وتزداد حدتها مع الشعور حيث تحدث إفرازات مهبلية كريهة الأحيان في معظم الأحيان مصحوبة بالشعور بالقيل من الألم.
 
كما أن أنواع الالتهابات المهبلية كذلك تتعدد حيث تنقسم إلى ثلاثة أنواع وهي:
 
التهاب المهبل الفطري: وهو التهاب معروف أكثر باسم “عدوى الخميرة”، ويحدث هذا التهاب عند الإصابة بفطريات طبيعية تسمى المُبيضات.
 
التهاب المهبل البكتيري: يُسبب هذا النوع من الالتهابات حينما يحدث تغير في البكتريا العادية الموجودة في المهبل.
 
داء المشعرات: يحدث هذا الالتهاب عادة عن طريق الجماع وتسببه طفيليات.
 

علاج الالتهابات المهبلية بالأعشاب

علاج التهاب المهبل بالثوم

الثوم من أحسن الوسائل وأنجعها للتخلص من الجراثيم، فهو يحتوي على مضادات للجراثيم تساعد في علاج البكتريا المهبلية وتساعد على تحفيز عمل جهاز المناعة.
 
إن الثوم معروف بخصائصه القوية المضادة للجراثيم، فهو يُستخدم منذ زمن في علاج البكتيريا المهبلية كـ علاج منزلي، فهو مصدر لنسبة كبيرة من المكونات الكيميائية مثل السييس والأغوين والاليسين التي لها القدرة الكبيرة في علاج مثل هذه الالتهابات.
 
ويمكن استخدام الثوم لعلاج التهاب المهبل إما من خلال الاستعمال الخارجي حيث يتم في هذه الطريقة تقشير فص من الثوم وقبل الخلود للنوم يتم وضعه في ضمادة وادخاله في منطقة المهبل إلى الصباح حيث يتم نزعه عند الاستيقاظ.
 
أما الطريقة الثانية فتعتمد على أكل الثوم مرة في الصباح والليل مع وضعه في كل الوجبات الغدائية، وإما أن يتم تناول الثوم طازجا أو مطهوا أو مشويا، إلا أن بحسب عدد من الخبراء ففائدة تناول الثوم تكمن في تناوله طازجا رغم رائحته الكريهة، وإذا كنت لا تستطيع أكله طازجا فينصح أكله مطهوا مع الاعتماد على بعض مستخلصات الثوم من المتاجر المخصصة التي تحد من رائحته الكثيرة.
 

علاج الالتهابات المهبلية بالملح

يتمتع الملح بقدرته الكبيرة في القضاء على البكتريا والفطريات المسببة لعدد من الالتهابات، حيث أكدت عدد من الدراسات على فاعلية الملح ضد المُبيضات مما يجعله من أهم العلاجات التي أثبتت فاعلية كبيرة في علاج الالتهابات.
 
ويتم استعمال الملح كعلاج للقضاء على الالتهابات المهبلية من خلال وضع حوض مائي يحتوي على كمية كافية من الملح ويُستحسن كذلك إضافة كمية قليلة من زيت شجرة الشاي، ويتم الجلوس في هذا الحوض لمدة تصل بين 10 إلى 15 دقيقة.
 

 استعمال الخل لعلاج الالتهابات المهبلية

الخل له فعالية كبيرة في علاج الالتهابات المهبلية حيث نجد العديد من النساء يستعملن الخل للقضاء على هذا المشكل، وذلك بالنظر للمكونات التي يتكون منها والتي تكون جد فعالة في القضاء على الفطريات المُبيضة.
 
وبالنسبة لطريقة تحضير هذه الوصفة فهي عديدة ومتعددة وسنقدم لك أكثر الطرق فعالية وفي مدة وجيزة:
أولا: وضع ملعقتين من الخل في كوب ماء دافئ ويتم شرب الخليط مرتين في اليوم واحدة قبل وجبة الغداء، وواحدة قبل العشاء، وستلاحظين النتيجة في مدة قصيرة.
 
تانيا: تخصيص ثلاثة ملاعق من الخل في كوب والاعتماد على قطعة قطن كبيرة، ويتم غطس تلك القطة من القطن في كوب الخل ووضعها على منطقة المهبل لمدة 10 دقائق فقط، وتعاد هذه الطريقة أيام عدة إلى حين الإحساس بالراحة.
 
ثالثا: أخد ثلاثة ملاعق صغيرة من الخل ومزجها في كوب ماء، ويتم غسل المهبل بهذا المزيج مرتين في اليوم.

علاج التهابات المهبل بزيت جوز الهند

من أكثر الزيوت التي لها فوائد عديدة وكثيرة على صحة الانسان ككل، وله القدرة والفعالية الكبيرة كذلك على القضاء على الفطريات والمُبيضات وبالتالي علاج التهابات المهبل.
 
وتعتمد طريقة علاج التهاب المهبل بزيت جوز الهند، عن طريق وضعه مباشرة على المنطقة المصابة، مع الحرص على التأكد من جودة زيت جوز الهند قبل شراءه.
 

علاج التهابات المهبل بزيت شجرة الشاي

أثبتت عدد من الدراسات والأبحاث على فعالية الزيت الأساسي المستخلص من شجرة الشاي، حيث تحتوي على مضادة فعالة في قتل البكتيريا والفطريات المسببة لالتهابات المهبل، ويتم وضع زيت شجرة الشاي في المهبل كل يوم في مدة تمتد بين 10 و 15 دقيقة.
 

علاج التهابات المهبل باستعمال الزبادي

البكتيريا الصحية الكثيرة التي يحتوي عليها الزبادي تجعله علاجا فعال ومضاد للقضاء على الفطريات والمبيضات وعلاج التهاب المهبل، حيث أن تناول الزبادي يساعد بشكل كبير في دخال البكتريا الصحية إلى الجسم، ما يساعد على إنشاء بيئة مهبلية متوازنة ومحاربة البكتيريا الضارة.

زيت الأوريجانو لعلاج التهاب المهبل

زيت الزعتر البري أو الأوريجانو يساعد في إبطال نمو فطر المبيضات، وينصح بعدم تناوله مباشرة، بل فقط باستنشاقه لأنه زيت أساسي لا يمكن استخدامه بدون تخفيف، ويتم استنشاقه بعد تخفيفه بزيت الزيتون، وله فعالية كبيرة في توقيف نمو المبيضات وبالتالي علاج التهاب المبيضات.

علاج التهابات المهبل أثناء الدورة الشهرية:

ينصح عند حدوث التهابات المهبل خلال موعد الدورة الشهرية فإنه من الوجب والضروري عليك القيام ببعض الخطوات للحيلولة دون حدوث مضاعفات ومن أجل الحد من تفاقمه، من خلال الاهتمام بالنظافة الشخصية، واستخدام فوطة صحية تحتوي على نسبة مرتفعة من القطن ولا تعزز احتمال حدوث الالتهابات المهبلية.

علاج الالتهابات المهبلية الفطرية

في هذه الحالية ينصح الخبراء والأطباء باستشارة طبيب اختصاصي قبل القيام بأي خطوة، لكن ينصح بالقيام ببعض المسائل الوقائية التي تمنع الإصابة بالعدوى الفطرية، مثل تجنب استعمال الصابون المعطر والمنتجات المزيلة لرائحة العرق والمناديل المرطبة، لما لها من قدرة كبيرة في تهييج جلد منطقة المهبل.

متى يجب استشارة الطبيب

كوني أكيدة سيدتي أن الاستهانة بمشكل التهابات المهبل سيردي بك إلى مضاعفات أخرى قد تكون خطيرة، ففي حالة عدم نجاح الوصفات المنزلية والطبيعية في علاج التهاب المهبل، فإن التوجه إلى العيادة الطبية يصبح في تلك الحالة ضروري، من أجل تشخيص المشكل من أصله ووصف بعض الأدوية أو المرهمات لعلاج المشكل.
إضافة إلى الأدوية التي سيصفها لك الطبيب المختص، فإنه يستحسن الالتزام ببعض القواعد الأساسية مثل غسل منطقة المهبل بالماء الدافئ، والحرص على المحافظة على نظافة المنطقة ككل، واستخدام الفوطة الصحية ذات جودة عالية خلال موعد الدورة الشهرية.

 

عن admin

شاهد أيضاً

7 تطبيقات خطيرة على الأطفال والمراهقين وهكذا نحترس منها

بقدرما تشكل الأنترنيت مصدرا مهما لتنمية فكر وذكاء الطفل والمساهمة في تعليمه، بقدرما تمثل أيضا …

كيفية تكبير القضيب- مجلة كيف

تمارين مجربة لتكبير القضيب طبيعيا وفي وقت قياسي

في هذا المقالة سنطرق لموضوع جد مهم ومحل جدل دائم وهو مدى فعالية التمارين اليومية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *