الثلاثاء , مايو 11 2021

ما أسباب آلام الخصيتين وما طرق علاجه

يشعر معظم الرجال في بعض الأحيان بألم في الخصيتين لكنهم في أحيان كثيرة لا يعيرون اهتماما لذك الآلام، في اعتقاد منهم أن الأمر لا يتعلق بمؤشر خطير بقدرما يتعلق بالآلام زائل ولا مضاعفات له، غير أنه وجب على الرجال أخد دائماً آلام الخصية على محمل الجد، حتى لو لم تكن هناك إصابة واضحة، وقد يكون الألم مؤشراً على وجود التهاب، وهنا يُنصح بمراجعة الطبيب، خاصة إذا أصبح الأمر متكرر.

فالآلام الذي يحس به الرجل في الخصية الواحدة أو في الخصيتين قد يكون مصدره إما من الخصية نفسها أو من الأنسجة المحيطة بها، مثل الأنبوب الملتوي ورائها أو قد يكون كنتيجة لتسميع من الأعضاء الأخرى في الجسم، كوجود حصوه في الحالب، أو الإصابة بأنواع مُعيّنة من الفتق.

وعادة ما نجد معظم الرجال قلقون بعد إحساسهم بألم في الخصيتين، لكن الشيء الأكيد هنا أنه لا داعي للخوف والقلق بعد الإحساس هذا الآلام فقد يكون أثناء الجماع أو بعده، لكن قد يكون الألم مؤشراً على وجود التهاب، ويجل التأكيد هنا أن حينما يتكرر هذا الآلام أكثر من مرة وأكثر من يوم هنا يجب التوجه لطبيب مختص لتشخيص حالتك ووصف الدواء المناسب لحالتك.

وفي هذه المقالة سنقوم بعرض مجموعة من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإحساس بالآلام بإحدى الخصيتين أو هما معا، مع طرح مجموعة من النصائح للتغلب وعلاج هذا المشكل.

أسباب آلام الخصية

هناك أسباب كثير قد تؤدي إلى حدوث آلالام على مستوى الخصيتين وسنقوم بعرض مجموعة من الأسباب والعوامل:

التواء الخصية:

من أشهر المشاكل والأكثر شيوعا والتي تسبب الإحساس بآلام في الخصية هو التواء الخصية، وعادة ما يكون هذا المشكل لدى الشباب البالغين 25 عاما فما تحت، وتحدث هذه المشكلة عندما يلتوي الحبل المنوي حول الخصية ويصبح مجرى للبول.

ولكن دعنا نأكد أن الألم الناجم عن التواء الخصية لا يحدث بشكل فجائي وإنما هو آلام تراكمي على مستوى أيام عديدة، بحيث أن الشاب في هذه الحالة يحس في اليوم الأول بألم خفيف لكنه مع مرور الأيام يتطورهذا الآلام ويزداد سوءا، وتكون أعراض آلام التواء الخصية عادة في الشعور بألم حاد على جانب كيس الصفن، واحمرار أو تغير لون الصفن نحو الغامق، وتورما في كيس الصفن، كما يمكن أن يسبب هذا الآلام الغثيان والقيء.

التهابات المسالك البولية:

التهاب المثانة أو المسالك البولية أو البروستات يسبب في صعود الجراثيم والمكروبات إلى ما يسمى بالبربخ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض عديدة لهذا المشكل منها وجع في الظهر أو آلام في البطن، وفي أحيان كثيرة قد يكون الألم شديداً لدرجة أنه يشبه التواء الخصية، وإهمال علاج هذه المشكلة قد تؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة كإتلاف نسيج الخصية مما يؤدي بشكل مباشر في الإصابة بالعقم.

حصى الكلى

حصى الكلي من الأسباب المباشرة كذلك التي تسبب في الشعور بآلام في الخصية، وتسبب حصى الكلي بالشعور بألم حاد قد تمتد من الظهر إلى الفخذ وفي الجزء العلوي من القضيب، كما يسبب في التبول المتكرر مع وجود حرقة أثناء التبول، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والتقيؤ.

الفتق الإربي:

يحدث هذا حينما يحس الرجل ببعض الآلام في الخصيتين تشبه المغص، بالإضافة إلى الشعور بألم عند السعال، فالفتق يحدث عادة حينما تقوم الأنسجة بدفع جزء ضعيف من عضلات البطن، كما يحدث كذلك حينما يحدث تورّم في منطقة أعلى الفخذين أو في الخصية ذاتها.

الرّضوض:

الرضوض أو الكدمات يمكن كذلك أن تسبب ألما في الخصية، فحينما يتعرض المرء لكدمة أو ضربة على مستوى الخصيتين فإنه هذه الضربة تسبب في حدوث ألم وتورم في الخصية، ويمكن أن يتطور الأمر وينتج عنه حدوث تتمزق أو احتقان دموي بسبب تجمع الدم في الخصية كنتيجة للضربة القوية التي تلقتها مما يؤثر على تدفق الدم إلى الخصيتين.

دوالي الخصية:

من المشاكل الشائعة كذلك لدى الشباب والتي تسبب ألم في الخصية، هو حدوث مشكل دوالي الخصية، وتحدث هذه المشكلة عادة عندما تصبح الخصية كبيرة بشكل غير طبيعي أو أن تكون الأوردة ملتوية في الخصيتين، ولكن في الغالب لا يسبب هذا المشكل ألم كبير على مستوى الخصية، بقدرما تكون له أعراض أخرى قد تصل لدرجة الخطورة مثل التأثير على خصوبة الشخص المصاب.

آلام الخصيتين بعد الجماع:

في كثير من الأحيان يشعر العديد من الرجال بآلام على مستوى الخصيتين أو إحداهما فقط بعد الانتهاء من العلاقة الجنسية، في هذه الحالة فإن الأمر جد طبيعي ولا يستدعي أي تدخل طبي، فمن الطبيعي أن يحس الرجل بآلام في الخصيتين بعد الجماع وذلك لكون الخصيتين تكونان أكثر حساسية، وتحدث هذه الحالة في الغالب حينما لا تحدث عملية القذف أو عندما تطول فترة الانتصاب، ويعود سبب ذلك إلى كمية الدم الكبيرة التي تصل  إلى الأعضاء التناسلية، والتي قد تؤدي إلى تشنجات في عضلات قنوات الحيوانات المنوية.

علاج الآم الخصية

سنقدم في هذا المحور مجموعة من الوصفات التي ستساعدك في التخلص من آلام الخصية وفي حالة استمرار الشعور بهذا الآلام وتطوره فيُنصح بزيارة الطبيب.

الطريقة الأولى:

أول طريقة نقدمها لعلاج آلام الخصية، هو القيام بخلط ملعقة كبيرة من نبات خطمية ويضاف إليها ملعقة كبية من كل من دقيق نوى التمر والخل، ويتم خلط المزيج جيدا ليتم بعد ذلك بتضميده على الخصية، يوضع الخليط على الخصية وتركه لمدة 30 دقيقة، ويُنصح بتكرار العملية كل يوم إلى حين التخلص من الآلام.

الطريقة الثانية:

تعتمد الطريقة الثانية في علاج آلام الخصيتين بالاستعانة بزيت صافي يتم تركه في الشمس لفترة 15 دقيقة، ويتم بعد ذلك دهن الخصية بهذا الزيت، وتُكرر هذه العملية يوميا إلى حين الإحساس بالتحسن.

الطريقة الثالثة:

أما الطريقة الثالثة فإنها تتطلب أخد ورق الكرنب وحرقه ويُضاف إليه بياض بيضتين مع الحرص على خلط الخليط جيدا إلى حين الحصول على خليط متجانس، ويتم بعد ذلك يتم وضع الخليط على الخصية لفترة تصل إلى 30 دقيقة مع تكرار القيام بالعملية كل يوم إلى حين التخلص من المشكل.

الطريقة الرابعة:

القيام بتهريس ورق السذاب مع ورق الفار مع الحرص على مزجهم جيدا، واستعمال المياه التي ستحصل عليها بعد تهريس ورق الفار والسذاب، والعمل على دهن الخصية به.

متي يجب زيارة الطبيب؟

في حالة استمرار الشعور بالآلام على مستوى الخصيتين رغم استعمال الأعشاب الطبية والوصفات المنزلية فإنه يُنصح في هذه الحالة للتوجه لطبيب مختص لتشخيص حالتك، وغالبا ما تكون الإجراءات الطبية وفقاً لسبب ألم الخصية، بحيث يعمل الطبيب على وصف مجموعة من المُضادّات الحيوية لعلاج الالتهابات المسببة للآلام على مستوى الخصية، أو يمكن أن يصل العلاج إذا كانت درجة الخطورة كبيرة إلى إجراء عملية جراحية.

ويجب الحرص على زيارة الطبيب حينما يستمر ألم الخصية المستمر لعدة أيام متتالية، أو في حالة حدوث انتفاخ في الخصيتين أو إحداهما أو وجود كتلة في إحداهما.

كما أن الآلام الذي يحدث عادة على مستوى الخصيتين بشكل مفاجئ يكون في الغالب نتيجة الإصابة بالتواء في الحبل المنوي، وفي هذه الحالة يجب الإسراع في التوجه للطبيب وذلك لتشخيص حالتك للحيلولة دون فقدان الخصية نتيجة لهذا الالتواء.

 

عن admin

شاهد أيضاً

7 تطبيقات خطيرة على الأطفال والمراهقين وهكذا نحترس منها

بقدرما تشكل الأنترنيت مصدرا مهما لتنمية فكر وذكاء الطفل والمساهمة في تعليمه، بقدرما تمثل أيضا …

كيفية تكبير القضيب- مجلة كيف

تمارين مجربة لتكبير القضيب طبيعيا وفي وقت قياسي

في هذا المقالة سنطرق لموضوع جد مهم ومحل جدل دائم وهو مدى فعالية التمارين اليومية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *