الأحد , أبريل 18 2021

كيف أعرف أن طفلي الرضيع جوعان أم شبعان

في هذا الموضوع سنتناول بالدقة والتحليل واحد من المواضيع الذي تتساءل عليه نسبة كبيرة من القراء الأعزاء عليه، وهو كيف أعرف أن طفلي الرضيح يحس بالجوع وكيف أعرف أنه جوهان، وفي هذه المقالة سنقدم إيجابات لكل هذه الأسئلة التي تجول في خاطرك، يكفي أن تستمري في قراءة المقال إلى نهايته لتزيلي اللبس على كل هذه الأسئلة.

من الأمور التي تجعل الأم الجديدة جد محتارة بحكم قلة خبرتها في مجال تربية الأطفال، وهو كيف تعرف إذا كان مولودها جائع أم شبعان، فتغذية الطفل منذ ولادته من الأمور التي يجب على الأم أن تركز عليها لأن التغذية السلمية هي التي تساعد الطفل على النمو جسديا وعقليا وكذاك لتفادي المشاكل الصحية التي ممكن أن توجه طفلك بسبب قلة تغذيته في الصغر.

وتضطر عدد من الأمهات الجديدات إلى وضع جدول زمني لمعرفة متى يمكن إرضاع الطفل، لكن هذه الطريقة تكون جد فعالة في حالة الرضاعة الصناعية فقط، أما بخصوص الرضاعة الطبيعية التي ينصح بها عدد من الأطباء والمختصين باعتبار حليب الأم الطبيعي هو الخيار الأفضل والأول في الستة شهور الأولى، وبعد ستة أشهر يمكن البدء بالغذاء الصلب إضافةً للحليب لغاية عمر السنتين، فإنه يمكن معرفة إذا ما كان الطفل جائع أم شبعان انطلاقا من العديد من الخطوات التي سنعرضها لكي في هذه المقالة.

وعادة ما يكون المولود الحديث الولادة يحس بالجوع بشكل سريع، وذاك راجع بالأساس إلى أن طبيعة الطفل الحديث الولادة هي شعوره بالجوع بسرعة نظرًا لأن معدته صغيرة ولهذا فإنهم يأكلون ولكن بكميات قليلة، وتستطيع الأم من خلال مجموعة من الخطوات والعلامات معرفة إذا كان الطفل جوعان أو شبعان وهذا ما سنذكره بالتفصيل.

أهمية الرضاعة الطبيعية

قبل الدخول في صلب الموضوع وتقديم عدد من العلامات التي ستجعلك تعرفين إن كان طفلك يحس بالجوع أم انه شبعان، دعنا أولا نوضع الأهمية الكبيرة للرضاعة الطبيعية عل صحة طفلك وكيف تساعده على النمو بشكل أسرع.

تلعب الرضاعة الطبيعية دورا هاما في تقوية جهاز المناعة لدى الطفل وتساعده على التغلب أو منع تعرضه للإصابة بأمراض مثل الربو والالتهاب الرئوي، كما أن الرضاعة الطبيعية تساعد طفلك بشكل فعال في تقوية ونمو الفك وأسنان طفلك بشكل سليم وطبيعي.

كما أن الرضاعة الطبيعية ومحتويات اللبن الطبيعي التي تحتوي على سكر اللاكتوز تساعد طفلك على بناء شخصيته، وتساعده على تجنب السمنة، بالإضافة إلى فوائدها الكثيرة لجهاز طفلك الهضمي.

بقدرما تحمل الرضاعة الطبيعية فوائد كثيرة لصحة الطفل، فإنها كذاك تساعد الأم على تخطي مجموعة من المشاكل على سبيل المثال أنها تنظم الهرمونات لديها، كما أنها تحمي من بعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى أن الرحم إلى وضعه الطبيعي بمساعدة الرضاعة الطبيعية.

ماهي علامات إحساس الطفل بالجوع

بكاء الطفل

من أكثر العلامات القوية التي يعبر من خلالها الطفل عن شعوره بالجوع هي البكاء، حيث يبدأ الطفل عند إحساسه بالجوع بالبكاء بشكل خافت ثم يصبح بعد ذلك متقطعًا لتطول حدة بكائه بعد مرور الوقت، ولكن يجب أن تعلمي أن البكاء هو أحد علامات الجوع المتأخرة.

كما أن بكاء الطفل من الممكن أن يكون لا يكون إحساسه بالجوع بالضرورة غير أنه إذا تزامن مع إحدى العلامات الأخرى التي سنذكرها ستكون علامة واضحة على إحساس الطفل بالجوع.

تحريك الطفل رأسه

من أشهر العلامات على إحساس الطفل بالجوع هي تحريك الطفل الرضيع رأسه، فعندما تجدين طفلك يلتف ويحرك رأسه يمينا ويسارا ثم يبدأ بالبكاء، فإنه من الواجب عليك أن تقومي كأم بإرضاع الطفل، لأنه أثناء تحريكه رأسه يمينا ويسارا فإنه يبحث في هذه الحالة على ثدي أمه لأنه يريد أن يخمد جوعه.

قيام الطفل بإخراج لسانه

من أكثر العلامات القوية كذلك التي تدل على إحساس الطفل الرضيع بالجوع، هو إخراجه لسانه أكثر من مرة مع غلق وفتح الفم، فهي علامة واضحة إلى شعور الطفل بالجوع ويبحث انطلاقا من هذه الحركة على الحليب.

وضع الطفل يده في فمه

تعد علامة وضع الطفل الرضيع يده في فمه والقيام بمص أصابعه من العلامات التي يجب على الأم أن تلتقطها ويجب أن تفهم أن مولودها يعني بهذه الحركة إحساسها بالجوع.

تحريك العين

عادة عندما يشعر الطفل الرضيع بالجوع فإنه يقوم بتحريك عينه سريعًا من وراء الجفون، فعندما تجدي طفلك يقوم بهه الحركة فيجب عليك الإسراع لإرضاع الطفل لأنه جائع وبحاجة إلى الرضاعة.

إخراج اللسان أكثر من مرة:

في إحدى الحركات التي يقوم بها أغلب الأطفال الرُضع وتكون في اغالب مضحكة، هي إخراج اللسان وتستمر هذه الحركة أكثر من مرة مع غلق وفتح الفم، فإن الطفل يريد إيصال رسالته انطلاقا من هذه الحركة وهذه الرسالة مفادها أنه جائع ويحتاج للرضاعة.

لعق الشفتين

حينما يبدأ الطفل في الإحساس بالجوع بعد مرور فترة من تقديم الرضاعة أو الحليب إليه، فإن أول علامة يقوم بها للتعبير عن ذلك الإحساس هي لعق الشفتين ومصهما.

العلامات التي تدل على أن طفلك شبعان

  • من أكثر العلامات شهرة والتي تدل على أن الطفل الرضيع يحس بالشبع يضم شفتيه على بعضهما، ويضغط عليها كأنه يريد أن يقول بذلك “لا أريد المزيد”.
  • يقوم عادة الطفل الرضيع حينما يشبع من الرضاعة أو من الحليب بالالتفاف وتحريك رأسه بالكامل بعيدا عن ثدي الأم، ورسالته في هذه الحالة أنه لا يحتاج للمزيد وأنه شبع من الرضاعة.
  • كما أن التوقف عن مص تدي الأم أو أصابعه فإنه تعبير عن شعوره بالشبع، بالإضافة إلى أنه يقوم كذلك بلف وجهه عن ثدي أمه والانشغال بأشياء أخرى.
  • من العلامات التي يقوم بها أغلب الأطفال حينما يشبعون أنهم يقومون ببصق حلمة ثدييكِ، وغالبًا ما يشعر النعاس وينام.

نصائح لتأكد من عدم شعور طفلك بالجوع

في هذه المحور سنقدم عدد من النصائح القيمة خاصة للأمهات الجديدات في كيفية التعامل مع الأطفال الرُضع انطلاقا من معرفة كيفية التأكد إن كان طفلك لا يشعر بالجوع.

أكدت العديد من الدراسات والأطباء المختصين على عدم فعالية اتباع جدول أو نظام معين في تقديم الرضاعة للطفل، بل ينصح هؤلاء الخبراء أن تحرص الام على القيام بإرضاع طفلها إما حسب حاجته، أو بحسب ظهور إحدى العلامات التي تدل على إحساس الطفل بالجوع والتي سبق أن ذكرناها في أعلى الموضوع.

تشير الدراسات المختصة في مجال الأم والطفل، أن الطفل الرضيع كلما كبر كلما زادت عدد المرات التي يجب أن يتم رضعه فيها، فإذا زادت عدد المرات التي ترضعين فيها طفلك في الستة شهور الأولى فكوني متأكدة أنك تسيرين في الاتجاه الصحيح وأن نمو طفلك في تطور ملحوظ، وكلما تم إكثار المرات التي يتم فيها إرضاع الطفل كلما زاد إدرارا اللبن من الثدي وفي هذه الحالة تضمني أن تجدي اللبن الذي يكفيه لإتمام رضاعته، وذلك بالاعتماد على الحليب الخاص بالأطفال والذي يباع في الصيدليات أو في المراكز التجارية.

من الأمور المهمة التي يجب على الأم الجديدة أن تعتمد عليها طيلة مدة إرضاع الطفل، هي الحرص على الاعتناء بصحتها واتباع نظام غذائي جيد وصحي مع الإكثار من شرب الماء وذلك من أجل توفير الكميات الكافية من الحليب لطفلك الرضيع.

 

النصيحة الأخيرة

في الأخير ما يجب عزيزتي الأم أن تضعيه صلب عينيك أن الستة شهور الأولى من عمر مولودك الجديد جد مهمة، ففي هذه الفترة تتحدد معالم نمو الطفل وذلك انطلاقا من الرضاعة الطبيعية التي تقدمينه له، فالرضاعة الطبيعية وأهميتها تحدث عليها النبي محمد عليه أزكى الصلاة والسلام، ويجب الاكتفاء فقط بالرضاعة الطبيعية في هذه الفترة دون الاستعانة بالحليب الذي يباع بالصيدليات والذي أصبحت العديد من الأمهات يستعن به، فالاعتناء بصحتك كأم وتناول الغذاء الطبيعي والصحي وتنظيم أوقات نومك كلها عوامل ستساعدك على توفير القدر الكافي من الحليب لطفلك.

ونتمنى انطلاقا من هذه المقالة أننا وضحنا لك كل اللبس الذي كنت تحسين به بخصوص متى يكون طفلك الرضيع جائعًا ومتى يكون غير جوعان وتنمنا أن ينال الموضوع إعجابكم.

عن admin

شاهد أيضاً

7 تطبيقات خطيرة على الأطفال والمراهقين وهكذا نحترس منها

بقدرما تشكل الأنترنيت مصدرا مهما لتنمية فكر وذكاء الطفل والمساهمة في تعليمه، بقدرما تمثل أيضا …

كيفية تكبير القضيب- مجلة كيف

تمارين مجربة لتكبير القضيب طبيعيا وفي وقت قياسي

في هذا المقالة سنطرق لموضوع جد مهم ومحل جدل دائم وهو مدى فعالية التمارين اليومية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *