الأحد , فبراير 28 2021

كيفية فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية بخطوات بسيطة

يعد حليب الأم أفضل غداء بقدم للأطفال حيث يساعد على نمو الطفل كما أن احتواءه بنسب عالية من الأجسام المضادة يساعد الطفل على مقاومة الأمراض، بالإضافة إلى أن الطفل كذلك يتعود عليه وحينما تصل مرحلة الفطام تجد الأم صعوبة كبيرة في ذلك، فما هو إذا الفطام، وماهي أحسن الطرق لفطام الطفل عن الرضاعة، وما هو أحسن بديل لذلك؟

توصي عدد من الدراسات العلمية إلى ضرورة استمرار الأم في إرضاع ابنها لمدة تصل إلى ما بين عام ونصف وعامين، وتمكن هذه المدة الطفل الرضيع من الحصول والاستفادة على كل ما يحتاجه جسمه من العناصر الغذائية والأجسام المضادة من حليب الأم، وبعد انتهاء هذه الفترة تضطر الأم إلى فطام طفلها من الرضاعة وتعويض ذلك مصادر أخرى للتغذية بدلاً من الاعتماد الكلي على الرضاعة الطبيعية.

وتجد الأم وخاصة الأمهات الجديدات صعوبة بالغة في مرحلة فطام طفلها من الرضاعة الطبيعية، فهي مرحلة صعبة سواء على الطفل أو الأم، وذلك بسبب التعلق الكبير للطفل بثدي الأم وبسبب أيضا تعلق الأم به وعدم تحمل بكائه، فالرضاعة لا تقتصر على التغذية فقط بل هي علاقة خاصة وتجربة عاطفية تجمع بين الأم وطفلها، لهذا ينصح الخبراء والأطباء بعدم فطام الطفل عن الرضاعة بشكل مفاجئ، بل العمل بشكل تدريجي.

وفي هذه المقالة سنعرض لقرائنا الأعزاء مجموعة من الخطوات والنصائح المهمة لكيفية إفطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية وكيفية مواجهة المشاكل النفسية التي يعاني منها الطفل في هذه الفترة.

فطام الطفل يتطلب اختيار الوقت المناسب

تضطر عدد من النساء في أحيان كثيرة إلى إفطام طفلها عن الرضاعة الطبيعية بشكل مبكر وذلك بسبب ظروف مثل العمل أو الدراسة أو غيرها والتي يصعب عليها استمرار إرضاع لطفل، غير أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي بالرضاعة الطبيعية حصراً حتى يبلغ عمر طفلك 6 أشهر، ثم يصبح بإمكانك إطعامه مزيجاً مكوناً من الأطعمة الصلبة وحليب الثدي حتى يبلغ عاماً واحداً من العمر.

ومن أكثر الأمور التي يجب أن تركزي عليها كأم وكأم جديدة على وجه الخصوص، هو الحرص على ضرورة اختيار وتحديد الوقت المناسب لإفطام طفلك عن الرضاعة الطبيعية وذلك بتحديد الوقت التي تناسب ظروف عملك أو دراستك، وذلك من أجل أن تكوني بجانب طفلك في تلك الفترة التي تكون عادة صعبة على صحة ونفسية طفلك؟

طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

الفطام التدريجي:

من أنجع وأكثر الخطوات فعالية والتي ينصح بها الأطباء وخبراء علوم التربية، هي الاعتماد في إفطام طفلك من الرضاعة الطبيعية على الخطوات التدريجية لأن إفطام الطفل بشكل فجائي صعب وله تأثير وتداعيات كبيرة على صحة ونفسية طفلك.

فالفطام التدريجي يرتكز بالأساس من خلال التقليل من عدد مرات الرضاعة اليومية ومدتها، بحيث أنه تقوم المرأة في هذه الفترة بالاكتفاء فقط بإرضاع الطفل في الصباح وقبل النوم، واستبعاد رضاعة منتصف النهار، مع الحرص على تقليل الوقت المخصص للرضاعة، فإذا كانت عشر دقائق مدة الرضاعة فاجعليها خمسًا حتى لو لم يشبع الطفل، والعمل على تعويضه من خلال إعطاءه وجبات من الخضروات والفاكهة، وبذلك يتم الوصول تدريجياً إلى الاستبدال الكلي للرضاعة الطبيعية والاستغناء عنها بوجبات الطعام الصلبة.

الفطام الجزئي:

وفي هذه الطريقة تعمل الأم على التقليل من لجوئها إلى الرضاعة الطبيعية والاستعانة بحليب الأطفال كبديل من أجل أن يتعود على ذلك، في طريق إفطامه الكلي عن الرضاعة الطبيعية.

وتمكن هذه الطريقة الأم بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية في الوقت الذي تشاء، خاصة إن كانت الأم منشغلة أو متواجدة خارج البيت من دون اصطحاب طفلها، حيث تعمل في هذه الحالة على إرضاع طفلها مرة أو اثنتين فقط خلال اليوم، واستبدال باقي الوجبات بالطعام الخارجي.

الفطام الطبيعي

عند بلوغ الطفل عمر الستة أشهر تبدأ غالبية الأمهات في إعطاء أطعمة صلبة وذلك بشكل تدريجي، وحينها يحدث لدى الطفل تغير في مصادر تغذيته ويجعله تناول الأطعمة الصلبة والبديلة للرضاعة الطبيعية في فقدان الطفل الاهتمام بها – الرضاعة الطبيعية- وفي هذه الفترة يسهل بذلك على الأم إفطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية.

ويبدأ الأطفال في هذه الفترة بالاهتمام أكثر بمصادر التغذية المختلفة والجديدة، ويكون ذلك بسبب ما تم ذكره أعلاه بالإضافة كذلك إلى تزايد حركة الطفل ونشاطه وصعوبة جلوسه لفترات طويلة للرضاعة من أمه، وتكمن الأهمية الأساسية في هذه الطريقة في ترك الحرية للطفل لكي يختار بنفسه التوقيت لإيقاف الرضاعة، وبذلك يمكن أن يحدث الفطام بشكل مفاجئ أو تدريجي حسب اختيار الطفل، وهذا يحدث في بعض الأحوال، حيث يترك الطفل ثدي أمه بنفسه دون ضغط من أحد.

نصائح لإفطام طفلك عن الرضاعة الطبيعية بالشكل الصحية

  • من الأمور المهمة التي يجب على الأم العمل وفقها هو عدم إفطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية في فصل الصيف، وذلك من أجل تجنُب إصابة طفلك بالنزلات المعوية، كما يُنصح كذلك بالحرص أن تكون صحة طفلك قبل البدء في الفطام جيدة ولا يعاني من أي مرض.
  • الحرص أثناء فترة الفطام على مساعدة طفلك على نسيان الرضاعة من خلال الحرص دائما في تلك الفترة على تغطية الثدي وعدم ارتداء ملابس مفتوحة من الصدر.
  • من المهم في هذه الفترة تقديم الهدايا لطفلك مثل الألعاب أو ترك يلعب كما يشاء من أجل تشتيت تركيزه ونسيان الرضاعة.
  • من الأمور المهمة التي يجب على الأم أن تستوعبها أن الرضاعة الطبيعية لا تقتصر على التغذية فقط بل هي علاقة خاصة وتجربة عاطفية تجمع بين الأم وطفلها، فحين تتم عملية إفطام الطفل عن الرضاعة فمن الضروري على الأم أن تبقى إلى جانب ابنها والقيام بضمه بين الفينة والأخرى من أجل إحساسه بحنانك حتى لا يفتقد ذلك الشعور بترك الرضاعة الطبيعية.
  • الحرص على تنويع مصادر التغذية لطفلك من خلال وجعل شكل الطبق محببًا له، مثل ترتيب الطعام بشكل كرتوني أو برسمة بسيطة، لتشجيع الطفل على تناول الطعام ونسيان الرضاعة الطبيعية.

أطعمة للطفل عند الفطام وبعده

هناك أطعمة كثيرة ومتنوعة من الممكن أن تعطيها في هذه الفترة لطفلك كبديل مناسب للرضاعة الطبيعية، لكن يفضل بحسب تجارب عدد من الأمهات الإضافة إلى نصائح الأطباء بالاعتماد على وجبات متوازنة بين ما هو سائل أو جامد وصلب.

من بين الأطعمة الجيدة والمناسبة لطفلك في فترة الفطام عن الرضاعة الطبيعية، نذكر زبادي بقطع الفواكه الطبيعية، بالإضافة إلى بسكويت بالحليب وموزة مهروسة، أو شوربة عدس بالخضروات والدجاج مضروبة في الخلاط، كما أن البطاطس المهروسة مع شوربة لسان عصفور مفيدة جدا لصحة طفلك، بالإضافة إلى قطع الدجاج.

النصيحة الأخيرة

تعد فترة إفطام الطفل من أصعب المراحل التي ممكن أن تجتازها الأم في مراحل تربية ونمو طفلها، وينصح الأطباء والمختصين في علوم التربية باتباع طريقة الفطام الطبيعية، وذلك من أجل تفادي أي مشكلة في صحة أو نفسية طفلك، وينصح كذلك بعد إفطام طفلك عن الرضاعة بشكل فجائي بدون التدرج في مجموعة من الخطوات التي سبق ذكرها أعلاه، لأن إفطام الطفل بشكل مفاجئ سيكون الأمر صعب جدا عليه وعلى الأم كذلك، مع الحرص أيضا بطلب المساعدة من الأم لكونها أكثر تجربة ف ذلك وبإمكانها تقديم معلومات قيمة لك في طريقك نحو إفطام طفلك عن الرضاعة الطبيعية.

 

 

 

 

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

7 تطبيقات خطيرة على الأطفال والمراهقين وهكذا نحترس منها

بقدرما تشكل الأنترنيت مصدرا مهما لتنمية فكر وذكاء الطفل والمساهمة في تعليمه، بقدرما تمثل أيضا …

كيفية تكبير القضيب- مجلة كيف

تمارين مجربة لتكبير القضيب طبيعيا وفي وقت قياسي

في هذا المقالة سنطرق لموضوع جد مهم ومحل جدل دائم وهو مدى فعالية التمارين اليومية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *