الأحد , فبراير 28 2021

كيفية التخلص من التهاب منطقة الحفاضات عند الأطفال ونصائح هامة لتجنب ذلك

يعد مشكل التهاب واحمرار منطقة الحفاظات والتي يعاني منها في الغالب الأطفال حديثي الولادة أو الأطفال في سنتهم الأولى من المشاكل التي الأمهات خاصة الجديدات في حيرة من أمرهم بخصوص كيفية إيجاد حل لهذا المشكل، وفي هذا المقال سنقدم لكي عزيزتي القارئة مجموعة من النصائح لعلاج هذا المشكل والتخلص النهائي منه.

يتوفر الأطفال حديث الولادة على جلد لطيف حساس جدا مما يجعلهم عرضة للإصابة بالطفح الجلدي والحساسية، ويبدأ الطفل في موجة من البكاء بسبب انزعاجه من الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات أو المشاكل الجلدية الأخرى المؤلمة، ويبقى الأطفال حديثي الولادة خاصة في شهرهم الأول أكثر عرضة للإصابة بالطفح الجلدي.

ويكون الفرق بين الالتهابات والحساسية، أن الالتهاب يكون بالأساس في شكل احمرار شديد وقطعة واحدة، أما الحساسية تكون بقع على مسافات وبارزة عن الجلد، وفي هذه المقالة سنعرض مجموعة من المشاكل التي تواجه جلد الطفل وأعراض هذه الالتهابات ونصائح للحفاظ على بشرة صحية لطفلك.

أعراض التهاب منطقة الحفاظات لدى الأطفال

  • من أعراض وعلامات إصابة طفلك من طفح الحفاظات نجد ظهور طفح جلدي في منطقة بين الفخذين والمؤخرة ويمتد في حالات كثيرة إلى لجهاز التناسلي.
  • طهور بقع واحمرار مكان وضع الحفاظات مع ظهور انتفاخات قليلة.
  • من الأعراض الأخرى لطفح الحفاظات نجد نزول بعض الافرازات أو في الحالات الشديدة.
  • كما أنه في غالبية الأحيان تكون تصرفات الأطفال علامة أو أعراض واضحة لانزعاجه من طفح الحفاظات، حيث يظهر الطفل منزعجا ويبكي خاصة حين غسل منطقة الحفاظات أو حين تغيرها.

أسباب حدوث التهاب منطقة الحفاظات لدى الأطفال

هناك أسباب عديدة وكثيرة تسبب ظهور التهاب في منطقة الحفاظات ومن بين هذه الأسباب نذكر:

البراز والبول:

من الأسباب المباشرة لطفح جلد مكان وضع الحفاظات عند الأطفال نجد التهيج الناتج عن البراز والبول، بحيث أن التعرض لفترات متواصلة وطويلة للبول أو البراز يؤدي إلى تهيج جلد الطفل الحساس.

تناول أطعمة جديدة:

تناول أطعمة صلبة أو جديدة على الطفل أو تغير النظام الغذائي للطفل كلها أسباب وعوامل مباشرة لحدوث مشكل طفح جلد مكان وضع الحفاظات، بحيث أن بدء الطفل في تناول أطعمة صلبة وجديدة تزيد من احتمالية حدوث مشكل طفح الحفاض.

وفي حالة اعتماد الطفل بشكل كلي على الرضاعة في تغذيته فإن تناول الأم أطعمة صلبة أو غيرت من نظامها الغذائي قد يكون سببا في تعرض الطفل لطفح الحفاظات.

التهيج من منتج جديد:

وقد يكون سبب حدوث تهيج في مؤخرة طفلك استخدام حفاظات جديدة ومغايرة عن الحفاظات التي تعود على استعمالها، كما أنه من الممكن أن يكون استخدام المناديل المبللة المخصصة للاستعمال مرة واحدة، أو استعمال منظف أو منعّم للنسيج في غسل الحفاضات القماش إلى تهيج مؤخرة الطفل الحساسة.

حساسية البشرة:

من أكثر الأطفال عرضة للإصابة بطفح الحفاظات نجد الأطفال الذين لديهم حساسية أو المصابون بحالات مرضية في الجلد، مثل التهاب الجلد التأتبي أو الإكزيما.

استخدام المضادات الحيوية:

من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى تهيج جلد منطقة وضع الحفاظات لدى الأطفال، نجد تناول الطفل للمضادات الحيوية، بحيث أن هذه المضادة تقتل البكتريا بجميع أنواعها وقد تُستنفد البكتيريا التي تتحكم في نمو الفطريات، مما يؤدي إلى ظهور طفح الحفاض بسبب عدوى الخميرة.

نصائح للوقاية من التهاب الحفاضات:

  • الحرص على تغيير حفاظات طفلك بشكل مستمر ومنتظم وذلك من أجل منع البول والبراز من الاحتكاك ببشرة طفلك لفترة طويلة، لأن بقاء البول والبراز في الحفاظة لمدة طويلة يؤدي بشكل مباشر إلى حدوث هذا المشكل، كما أن الأطباء ينصحون باستعمال الماء الدافئ لشطف بشرة طفلك عند نغير الحفاظة واستخدام فوطة قطنية لتجفيف المنطقة جيداً.
  • من الأمور المهمة جدا التي على الأم القيام بها من أجل الحيلولة دون تهيج مؤخرة طفلك هو الحرص على اختيار حفاظة ذات جودة عالية والتي ستضعينها دائما لطفلك، مع الحرص على تهوية بشرة طفلك بشكل يومي.
  • استخدام كريم مناسب من أجل أن يلطف بشرة طفلك شريطة أنن يحتوي هذا الكريم على زنك مثل زنك اوليف أو سودو كريم او موندو كريم، مع تجنب استخدام مناديل معطرة أو مناديل مبللة أو بودرة التلك في هذه المنطقة.

النصيحة الأخيرة

في غالب الأحيان لا يشكل توهج وطفح جلد منطقة وضع الحفاظات لدى الأطفال خطورة كبيرة، بحيث أن الاعتماد على خطوات الوقاية التي تم ذكرها في الأعلى والعناية الفائقة به ستجنب طفلك الإصابة بهذا المرض.

لكن في أحيان أخرى قد يشكل ظهور نقاط صغيرة حمراء اللون، أو نتوءات صفراء مملوءة بالسوائل في جلد طفلك قد يكون خطرا عليه وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب من اجل تقديم الاستشارة الطبية لعلاج هذا المشكل والتخلص النهائي منه بسبب ما يسببه من إزعاج في نفسية طفلك.

 

عن admin

شاهد أيضاً

7 تطبيقات خطيرة على الأطفال والمراهقين وهكذا نحترس منها

بقدرما تشكل الأنترنيت مصدرا مهما لتنمية فكر وذكاء الطفل والمساهمة في تعليمه، بقدرما تمثل أيضا …

كيفية تكبير القضيب- مجلة كيف

تمارين مجربة لتكبير القضيب طبيعيا وفي وقت قياسي

في هذا المقالة سنطرق لموضوع جد مهم ومحل جدل دائم وهو مدى فعالية التمارين اليومية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *