الأحد , أبريل 18 2021

خطوات عملية وبسيطة للتخلص النهائي من العادة السرية

موقع “كيف” وفي مقالة جديدة وانطلاقا من الشعار الذي يرفعه دائما وهو “الإستفادة تنطلق من هنا” سنتطرق لظاهرة ومشكل جديد يعاني منه أغلب الذكور والإناث وهو مشكل العادة السرية التي أصبحت عادة لدى البعض لإفراغ مكبوتات وإشباع رغباته الجنسية.

 تعد العادة السرية من أكثر العادات الشائعة لدى الشباب والرجال خاصة في سن المراهقة، حيث يتخذها أغلب الشباب الغير المتزوج كطريقة للوصول للنشوة الجنسية وإشباع الرغبات الجنسية، بسبب تأخر سن الزواج وعدم توافر قنوات طبيعية لتفريغ هذه الطاقة الجنسية، كما أنه من الممكن أن نجد العديد من الرجال ورغم أنهم متزوجين إلا أنهم لازالوا يدمنون العادة السرية.

ومعروف أن ممارسة العادة السرية في أوقات متفرقة ومتباعدة لا ينتج عنها آثار كبيرة سواء من الناحية النفسية أو الصحية، إلا أن الخطير في الأمر هو إدمان هذه العادة وممارستها لعدة مرات متكررة ومتلاحقة والافراط في ممارستها، مما ستؤدي في هذه الحالة إلى أضرار ومضاعفات خطيرة على مستوى الجاهز العصبي والتناسلي وذلك كنتيجة طبيعية للإرهاق الشديد الذي يتعرضان لها بسبب الإكثار من ممارسة العادة السرية.

ويجب الإشارة هنا إلى أن ممارسة العادة السرية لا يقتصر فقط على الشباب الذكور بل تمتد الأمر كذلك إلى الإنات على حد سواء والتي تمارسها بدورها بطرقها الخاصة.

وفي هذه المقالة سنقدم مجموعة من النصائح والخطوات للتخلص النهائي من إدمان العادة السرية، وقبل ذلك دعنا أولا نحلل مشكلة العادة السرية عبر توضيح أسبابها ومخاطرها بالإضافة إلى طرق علاجها.

أضرار العادة السرية

حسب ما تم ذكره فإن ممارسة العادة السرية تسبب وينتج عنها مجموعة من الأضرار التي تتوزع بين ما هو متعلق بأضرار عضوية ونفسية واجتماعية ودينية والتي سنحاول بحصرها في ما يلي:

ضعف الانتصاب

من الأسباب المباشرة لمشكل ضعف الانتصاب ومشاكل العجز الجنسي بصفة عامة، هو ممارسة وإدمان العادة السرية، ويتعلق هنا ضعف الانتصاب سواء عدم انتصاب القضيب بالكامل أو عدم قدرة القضيب على الانتصاب لفترة طويلة، بالإضافة إلى عدم الاستمتاع بالممارسة الجنسية الطبيعية، وذلك كله راجع في الإفراط من ممارسة العادة السرية، والشيء الذي يجب على المدمن على هذه العادة أن هذا العجز الذي نتحدث عنه هنا قد لا يبدو ملحوظا للشاب وهو في عنفوان شبابه ، إلا انه ومع تقدم السن ستبدأ هذه الأعراض في الظهور شيئا فشيئا وفي هذه الحالة لا ينفع معك لا ندم ولا علاج.

سرعة القذف

من أول الأمور التي سيذكرها لك شاب ما في عنفوان شبابه أثناء الحديث معه في الأمور الجنسية، هو معاناته مع القدف السريع، بحيث أنه نجد أغلب إن لم نقل كل الشباب اليوم مع وجود استثناءات بطبيعة الحال، يعاني من مشكل القدف السريع وما له من تأثير مباشر على نفسية طرفي العلاقة الجنسية، وفي مستقبل الشاب في تشكيل أسرته، فعدم وجود شريك جنسي أثناء ممارسة العادة السرية ووضع هدف القدف أثناء ممارستها كهدف لبلوغ النشوة الجنسية يؤدّي إلى استعجال القذف مما يؤدّي إلى سرعة القذف.

تؤكد عدد من الدراسات والأبحاث العلمية في هذا الخصوص أنه أصبح اليوم نسبة كبيرة من فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 40 سنة لا يستطيعون بناء وإكمال علاقة جنسية طبيعية مع شريك حياتهم، وأصبحوا مضطرين إلى استعمال ودفع أموال على عقاقير وعلاجا ت تزيد وتنشط قدراتهم الجنسية.

احتقان البروستاتا

من أهم أسباب المشاكل العديدة التي تتعرض لها البروستاتا نجد العادة السرية، فإدمان العادة السرية والإفراط في ممارستها يتسبب احتقان البروستاتا كنتيجة طبيعية للتعرض المستمر للإثارة الجنسية دون إشباع جنسي كامل، مثل ما يحدث في العلاقة الجنسية الطبيعية، وتكرار هذه العملية يتسبب في تكرار احتقان البروستاتا مما قد يؤدي في أحيان كثيرة إلى انتقال الميكروب والتهاب البروستاتا.

التوتر وفقدان التركيز

لا تقتصر أضرار وأعراض إدمان العادة السرية والإفراط في ممارستها في الإضرار بالجهاز التناسلي للرجل فقط وإنما تمتد هذه الأضرار أيضا إلى حدوث مشاكل نفسية مثل الاكتئاب والتوتر وضعف أو فقدان التركيز.

ممارسة وإدمان العادة السرية يؤدي إلى فقدان القدرة على التركيز الذهني وتتناقص لديه قدرات الحفظ والفهم والاستيعاب حتى ينتج عن ذلك شتات في الذهن وضعف في الذاكرة وعدم القدرة على مجاراة الآخرين وفهم الأمور فهما صحيحا، كما أنها تسبب في الشعور بالآلام والتعب و النعاس عند ممارستها وذلك كنتيجة للإفرازات التي يفرزها الجسم في الدماغ مع كل عملية قدف، هذه الإفرازات التي تحدث في الدماغ تجعل المُمارس يحس بالتعب والنعاس والندم، والزيادة في حدوث هذه الإفرازات تسبب في توقيف وظائف الدماغ و ظهور مشاكل أخرى مرتبطة بالأعصاب مثل الاكتئاب و التوتر.

الخلافات الزوجية

إدمان العادة السرية حتى بعد الزواج يعد من الأمور الخطيرة التي تحدث للعديد من الرجال، فنجد أن العديد من الشباب الذين يمارسون العادة السرية وكذلك من الإناث يضنون أو تترسخ في دهنهم فكرة أن ممارس العادة السرية متعلقة بمرحلة عمرية وهي فترة المراهقة فقط وأن تجاوز هذه الفترة سينسيهم الزواج وربط علاقات جنسية العادة السرية، وهذا أمر غير صحيح بتاتا بحيث أننا نجد نسبة عالية من الذكور أو الإناث ورغم زواجهم إلا أن إدمانهم العادة السرية مازال كما كان ولا يستطيعون التخلص من هذا المشكل مما يجعل علاقتهم الزوجية على المحك.

فإدمان العادة السرية يجعل سواء الذكر أو الانثى لا يجد متعة في الممارسة الجنسية مع شريك حياته، بقدرما يجد متعته ويشبع رغباته الجنسية من خلال ممارسة العادة السرية، وتسبب هذه المشكلة خلافات زوجية كثيرة قد تصل إلى الفراق.

الشعور بالندم والحسرة:

تخلف ممارسة وإدمان العادة السرية أثار ومشاكل نفسية عديدة، ومن بين هذه المشاكل نذكر الشعور بالندم والحسرة، فهذا الشعور العام الذي يشعر به كل ممارس للعادة السرية حتى لو لم يكن مدمن على ممارستها هو قاعدة أساسية في العادة السرية، فعندما يصل الممارس لقمة النشوة الجنسية وحدوث القدف لديه فإنه يحس بشعور وإحساس مختلط بين بالألم والحسرة والندم.

هل ممارسة الاستمناء أو العادة السرية تسبب العقم عند الرجال؟

من أكثر الأسئلة شيوعا لدى أغلب الشباب الذين يمارسون العادة السرية أو حتى الذين لا يمارسونها ويريدون معرفة الجواب بفعل الفضول هو هل تسبب ممارسة العادة السرية أو الاستمناء عقما لدى الرجال أي عدم قدرتهم مستقبلا على الإنجاب.

دعنا نتفق أولا أنه ليس هناك أي دليل طبي أو دراسة بحثية تثبت تسبب العادة السرية في حدوث العقم لدى الرجال، وكل ما يتم تداوله وذكره هو مجرد تكهنات وتوقعات.

فيرى عدد من المتخصصين أن الإكثار في ممارسة العادة السرية خاصة لدى الذكور، وذلك كنتيجة للالتهابات التي تتعرض لها الخصيتين بسبب الإجهاد والإفراط في ممارسة العادة السرية، مما قد ينتج عنه حدوث مشكل العقم لدى الممارس.

 كيف أتخلص من العادة السرية؟

من أكثر الأسئلة شيوعا لدى الذكور والإنات هو كيفية التخلص النهائي من العادة السرية، فالشيء الصعب في العادة السرية ليس هو ممارستها والإدمان عليها، وإنما الصعب في هذه العادة هو كيفية التخلص منها وعدم الاستمرار في ممارستها مستقبلا، وسأحول تقديم مجموعة من النصائح والخطوات الفعالة التي ستساعدك في التخلص النهائي من هذا المشكل.

– الحرص على ملأ الفراغ بأشياء مفيدة لصحتك ومستقبلك، فممارسة الأنشطة والهوايات في وقت الفراغ تساعد على التخلص من العادة السرية، فممارسة العادة السرية في العادة يكون في أوقات الفراغ كنتيجة لعدم شغل الذهن والدماع بأشياء أخرى لنسي العادة السرية، وفي حالة ملأ وقت الفراغ بالقيام بأشياء مثل ممارسة الرياضة، القراءة، تعلم أشياء جديدة، تعلم لغات، أو تخصيص وقت الفراغ لممارسة الواجب الديني مثل قراءة القرآن الكريم تساعد في التخلص من هذا المشكل.

– عادة تكون ممارسة العادة السرية عند الذكور والإناث في الليل قبل النوم، فإجهاد الجسم بممارسة الرياضة أو غيرها من الأنشطة الأخرى التي تجعل جسمك يحس بالإجهاد والتعب خلال النهار، ستساعدك في تجاوز تلك المرحلة أي ما قبل النوم في التفكير في ممارسة العادة السرية، فالتعب والإجهاد سيدفعك إلى النوم سريعا دون التفكير في الممارسة.

– من أهم الخطوات التي يجب أن تتجنب القيام بها مجددا في طريقك إلى التخلص من العادة السرية، هي التوقف الفوري عن مشاهدة الأفلام والصور الإباحية والمثيرة، فتصفح هذه المواقع الإباحية يُشعل فتيل الرغبة الجنسية لديك وبالتالي ممارسة العادة السرية لإطفاء هذا الفتيل، إذا الحل لديك وبمقدورك القيام به وهو التوقف الفوري في مشاهدة الأفلام الإباحية.

– من الأمور التي يجب أن تتعود عليها خلال رحلتك للقطع مع ممارسة العادة السرية، هو التحلي بالصبر قدر الإمكان والالتزام بالطريق الصحيح من خلال اللجوء إلى الله في الأوقات العصيبة والتي لا تستطيع التحكم في رغباتك، فالدعاء والصلاة وقراءة القرآن الكريم والمحافظة على هذه العادة كلما أحسست بالرغبة في ممارسة العادة السرية ستساعدك في التخلص النهائي منها.

– معروف أنه من أجل التخلص من عادة سيئة تلازمك من الضروري استبدالها بعادة حسنة، ووضعها خلفاً للعادة السيئة، بحيث أن تعود الشخص على عادات جديدة مثل القراءة أو الكتابة أو زيارة الأهل والأصدقاء في نفس المكان وفى وقت العادة السابقة التي اعتاد عليها ستساعدك بشكل فعال في التخلص من العادة السيئة.

– من أحسن الأمور الذي قد تحدث في حياتك هو إيجاد شريك حياتك والزواج، فالزواج المبكر له العديد من الإيجابيات التي ستساعدك في التخلص النهائي من مشكل العادة السرية وبناء حياة أسرية مبنية على الاحترام المتبادل والتفاهم وأهم شيء هو الابتعاد عن المحرمات، فحينما يكون الشاب قادرا على الزواج وتحمل المسؤولية الأسرية فمن الأحسن على الأبوين الموافقة على هذا الزواج حتى وإن كان صغير العمر، فالمسؤولية أو الطلاق السريع أو الخلافات بين الزوجين أو ما شابه ذلك كلها مفاهيم مضللة تُقرأ وتُسمع في الوسائل المختلفة وتسربت إلينا بسبب البعد عن الله وضعف الإيمان ووضع الثقة في الله.

النصيحة الأخيرة

الشيء الذي يجب التأكيد عليه هنا هو أن ممارسة العادة السرية قد سبق لكل إنسان أن جربها وقام بممارسته، المشكل ليس في ممارستها لإن البشر بطبيعته يصعب عليه الصبر في أوقات كثيرة، لكن المشكل يكمن حينما يدمن الإنسان ممارسة هذه العادة وتصبح لديه ممارسة يومية كالعادات اليومية التي نقوم بها.. هنا يكمن المشكل ويصبح الممارس معرض للإصابة بالأعراض والأضرار الكثيرة التي تسببها، فنشوة ممارسة العادة السرية تبقى منحصرة في ثواني معدودة إلا أن تأثيرها وأضرارها على الصحة الجنسية والنفسية للإنسان تبقى طيلة عمره.

 

عن admin

شاهد أيضاً

7 تطبيقات خطيرة على الأطفال والمراهقين وهكذا نحترس منها

بقدرما تشكل الأنترنيت مصدرا مهما لتنمية فكر وذكاء الطفل والمساهمة في تعليمه، بقدرما تمثل أيضا …

كيفية تكبير القضيب- مجلة كيف

تمارين مجربة لتكبير القضيب طبيعيا وفي وقت قياسي

في هذا المقالة سنطرق لموضوع جد مهم ومحل جدل دائم وهو مدى فعالية التمارين اليومية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *