الأحد , أبريل 18 2021

أطعمة صحية لزيادة وزن الطفل النحيف

يعتبر زيادة وزن الطفل النحيف من الأمور التي تشغل بال الكثير من الأمهات خاصة الأمهات الجديدات، وتجدهن يشتكين من أسباب عدم ازدياد وزن طفلهن خاصة في عامهم الأول رغم عدم تقصيرهم في تخصيص نظام غدائي مناسب للطفل إلا أنه لازال نحيفا.

هناك أسباب وعوامل كثيرة التي تحول دون زيادة طفلك في وزنه من ضمنها العام الوراثي، أو وجود خلل في نظامه الغذائي، كما أنه من الممكن أن يعاني الطفل من مرض غير ظاهر مما يجعله يفقد وزنه، وفي كثير من الحالات يكون عامل كثرة وزيادة حركة الطفل عاملا أساسيا في فقدانه وزنه.

ولتدارك هذا المشكل والعمل على اكتساب الطفل وزن مناسب هناك مجموعة من الطرق الطبيعية والوصفات التي تساعد في زيادة وزنه، إلا أن ما يجب التركيز عليه هنا لزيادة وزن الطفل بشكل طبيعي وصحي هو الاقتصار على اتباع نظام غدائي مناسب ومتوازن يحتوي على كل العناصر الضرورية للتغذية التي يحتاجها جسم الطفل للنمو، وذلك من خلال تنظيم الوجبات الغذائية المقدمة للطفل وتقسيمها إلى 3 وجبات أساسية و 3 وجبات ثانوية خفيفة.

وفي هذه المقالة سنقدم مجموعة من الأغذية الضرورية لصحة طفلك والتي تساعد على زيادة وزنه ونمو جسمه.

نظام غذائي لزيادة وزن الأطفال

من أهم المشاكل التي تعاني منها الأمهات أثناء محاولتهن تحسين النظام الغذائي لطفلهن النحيف هو انسداد شهية الطفل وعدم قدرته على الأكل بالشكل الذي سيسمح له باكتساب الوزن، وهنا ينص الأطباء والمختصين بضرورة تشجيع الطفل على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والتي تساعد على زيادة الوزن، كما يُنصح كذلك بإعطاء الطفل الفيتامينات المتعددة والتي تساعد على نمو جسم الطفل وتعويض نقص العناصر الغذائية، وسنقدم لكي مجموعة من النصائح للتعامل مع الطفل النحيف للزيادة في وزنه.

  • الحرص على تقديم الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والتي تساعد على زيادة وزن الطفل، مع الحرص كذلك على تقديم كميات مهمة من الخضر والفواكه المتنوعة بشكل يومي للطفل.
  • البروتينات لها دور كبير أيضا في زيادة وزن الطفل لهذا ينصح بالإكثار من تناول كميات مهم من الأطعمة التي تحتوي على البروتينات مثل الأسماك والفاصولياء والبقوليات واللحوم.
  • الحرص على تناول كميات مهمة من السوائل وذلك لدورها المهم في المساعدة على زيادة وزن الطفل.
  • الحرص على التقليل من حركة الطفل بحيث أن النشاط البدني للطفل يعتبر عاملا أساسيا في فقدان الطفل وزنه.
  • الحرص على عدم تقديم للطفل السوائل أثناء تناوله الطعان بحيث أن شرب الماء أو العصائر أثناء الأكل تؤدي إلى إحساس الطفل بالإشباع وعدم تناول الكميات المطلوبة من الطعام.

الحرص على إعطاء الأولوية في تغذية الطفل للأغذية التي تساعد على زيادة الوزن والتي سنذكرها في المحور القادم.

أهم الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الطفل

البطاطس

من الخضر الجيدة جدا والتي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والتي تعد عاملا مباشرا في زيادة الوزن، كما أن البطاطس تحتوي أيضا على كميات مهمة من فيتامين A وفيتامين C وفيتامين B6 والنحاس والفوسفور والبوتاسيوم والمنغنيز، وتعد من أبرز الخضر لزيادة وزن طفلك وينصح بهرسه وخلطها بأطعمة أخرى لكي يستفيد طفلك منها.

الموز

يعتبر الموز من المصادر الأساسية للكربوهيدرات كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تساعد في زيادة وزن الطفل بطريقة صحيحة وصحية، كما أنه يعتبر مصدرا أساسيا للبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B6.

ويُمزج الموز أو يُقدم كعصير أو يُخضخض أو يمكن أيضا هرسه على البخار وإطعامه للأطفال لتحقيق نتائج رائعة.

البيض

لا تقتصر فوائد البيض في زيادة الوزن فقط على الأطفال بل تشمل كل الفئات العمرية، بحيث أنه نجد العديد خاصة من ممارسي رياضة كمال الأجسام يعتمدون بشكل كبير على البيض لتضخيم الكتلة العضلية وزيادة وزنها، وذلك نظرا لما يحتويه البيض من نسبة عالية من البروتين والنشويات.

ويُنصح بإدراج البيض في النظام الغذائي لطفلك حيث يساعد على زيادة الوزن بدون سمنة عن طريق بناء العضلات، مع الحرص على عدم الإكثار منه لكيي لا تكون نتائجه عكسية.

الأفوكادو

الأفوكادو بدورها تلعب دور كبير في المساعدة على الزيادة في وزن الطفل النحيف، وذلك لاحتواه على نسب مهمة من السعرات الحرارية، وينصح الأطباء والمختصين بالبداية بإدخال الأفوكادو في تغذية الطفل بعد بلوغه ست أشهر.

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء بدورها تعتبر جد مهمة في زيادة وزن الطفل النحيف فهي تحتوي على كميات مهمة من البروتينات التي تساعد في زيادة الوزن، ويجب هنا مراعاة سن الطفل قبل إدخال اللحوم في أطعمته حيث تكون هذه الخطوة بعد إتمام الطفل سنته الأولى من عمره.

الفواكه الاستوائية

الفواكه الاستوائية وهي الأناناس والمانجو والبابايا لها فوائد كثير على صحة الإنسان حيث تمد الجسم بالطاقة وتدعم صحة الطفل، ويمكن تقديمها كطعام للأطفال أو كمشروب عصير غني بالعناصر الغذائية المفيدة,

الألبان

توفر مشتقات الألبان إمكانيات كبيرة ومفيدة لزيادة وزن الطفل النحيف، حيث تحتوي الزبادي على نسب عالية ومهمة من السعرات الحرارية التي تساعد في زيادة الوزن الصحي عند الطفل، كما أن اللبن والحليب المعبأ والجين تساعد على تحسين صحة الطفل من خلال تحسين عملية الهضم، وزيادة مناعة الجسم، كما أنها تجعل الطعام ممتعًا للأطفال وتضيف إلى الدهون المحتوى اللازم لزيادة الوزن بشكل صحي.

كما أن حليب البقر يساعد بشكل كبير في نمو طفلك، لكن يجب الحرص هنا على عدم تقديمه لطفلك إلى حين بلوغ سنة واحدة في عمره، والاكتفاء في تلك الفترة على حليب الأم أي الرضاعة، وبعد بلوغ الطفل لعامه الأول يجب جعل شرب طفلك كوبين من الحليب يوميا من الضروريات التي يجب القيام بها، وفي حالة عدم استطاعة طفلك شرب كوبين من الحليب يوميا فإنه يستحسن إضافة عناصر أخرى عليه لتسهيل على الطفل شربه مثل الفواكه الجافة أو الخلطات الصحية بالنكهات المخلفة والمتعددة.

زبدة الفول السوداني

تحتوي زبدة الفول السوداني على نسب عالية من البروتينات والدهون التي تساعد على زيادة وزن الطفل، إلا أن الأمر الصعب فيها هو الحرص على اختيار النوع الجيد من زبدة الفول السوداني والتي تكون خالية من الزيوت الضارة والزيوت المهدرجة، وفي حالة عدم قدرة طفلك على تناولها فيستحسن تناولها عن طريق إضافتها لقطع الفواكه أو البسكويت أو مع الخبز.

الدجاج

من المصادر الأساسية والمهمة للكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي تساعد على زيادة واكتساب طفلك النحيف للوزن، وينصح بإعطاء الطفل الجزء العلوي من الدجاجة أي الصدر ففي هذه المنطقة تتواجد السعرات الحرارية بشكل كبية، كما أن الدجاج يعتبر من أهم المأكولات التي يحبها ويفضلها الأطفال.

المعكرونة

تلعب النشويات دور مهم في زيادة الوزن، وهذا ما توفره المعكرونة التي تحتوي على كميات مهمة من النشويات التي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية.

من إيجابيات المعكرونة أن الأطفال يحبونها بشكل كبير حيث يفضلونها على مجموعة من الأطعمة الأخرى، كما أن الشيء الإيجابي فيها أيضا هو إمكانية تحضيرها مع العديد من المكونات والصلصات المختلفة، بحيث أن إضافة مثلا قطع الدجاج أو كرات اللحم، على المعكرونة ستعمل على إمداد الجسم بالطاقة وزيادة وزن طفلك النحيف.

المكسرات

المكسرات أو الفواكه الجافة تلعب أيضا دورا كبيرا في المساعدة على الزيادة في الوزن، فهي غنية بالبروتينات والألياف والماغنسيوم بالإضافة إلى الدهون المشبعة، كما أن بعض أنواع المكسرات تتميز عن غيرها باحتوائها على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية وتشمل البندق والفستق والكاجو وغيرها من المكسرات الأخرى.

السمن

يلعب السمن العضوي دور مهم في زيادة الوزن ويعتبرا لا مناسبا لكل من يعاني من النحافة، إلا أنه يجب الحذر هنا خلال الفترة التي يتم تقديمه للطفل من ملاحظة أي من أعراض الطفح الجلدي أو السعال أو حكة العينين، فعندها ينبغي التوقف عن استخدامه.

عن admin

شاهد أيضاً

كيفية تكبير القضيب- مجلة كيف

تمارين مجربة لتكبير القضيب طبيعيا وفي وقت قياسي

في هذا المقالة سنطرق لموضوع جد مهم ومحل جدل دائم وهو مدى فعالية التمارين اليومية …

رجيم خاص لتنشيف الجسم من الدهون والماء الزائد للنساء

ويُقصد بتنشيف الجسم التخلص من أكبر كمية من الدهون الزائدة في الجسم والتي تكون متراكمة على العضلات والتي تخفي الحجم الحقيقي للعضلة أو تعطي مظهر غير لائق للجسم مثل دهون البطن والأرداف والصدر والجانبين، ويرتكز التنشيف بالأساس على القيام بتمارين رياضية مناسبة بالإضافة إلى تناول البروتين بشكل رئيسي، بالإضافة إلى قليل من الكربوهيدرات والعناصر الغذائيَّة الأخرى وفق حاجة الجسم، بغية خسارة الوزن، مع الحفاظ على قوّة العضلات، لكن في مقالتنا هذه سنركز فقط على النظام الغذائي المناسب وعلى التمارين الرياضية المناسبة كذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *