الثلاثاء , مايو 11 2021

أسباب وطرق علاج تساقط الشعر

يشكل مشكل تساقط الشعر من بين المشاكل الكبيرة التي يعاني منها عدد من الأشخاص، وتجعل الإنسان يسارع إلى استعمال أحد الأدوية أو الإجراءات الجراحية المتوفرة لمعالجة تساقط الشعر لكن يجب الاسترخاء وتهدئة الأعصاب قبل البحث في أي معلومة قد تتسبب بزيادة الشعور بالهلع.

أسباب تساقط الشعر

تتعدد أسباب تساقط الشعر وتتنوع بين عوامل هرمونية مرتبطة أساسا بالوصول لسن اليأس أو بالجنس، أو عامل الحمل والولادة، أو عامل التوتر الضغط النفسي وغيرها من العوامل والأسباب التي سأعرضها لكم في هذه المقالة.

أسباب هرمونية

تعد العوامل الهرمونية من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً في العالم سواء لدى الرجال أو النساء، ومرد ذلك أساس حدوث تغيّرات في مستويات الهرمونات في جسم الإنسان خاصة لدى النساء بعد الحمل والولادة، أو عند الوصول إلى سن اليأس، أو غيرها من الحالات التي تحدث فيها مثل هذه الاضطرابات. بينما يتساقط الشعر لدى الرجال لأسبابٍ وراثية.

كما يمكن أن تتسبب التغيرات والاختلالات الهرمونية إلى تساقط الشعر المؤقت، وقد يرجع ذلك إلى التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل أو بداية انقطاع الطمث عند النساء.

خلل في الغدة الدرقية

تساعد الغدة الدرقية في أساهسها على تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم، وإذا لم تكن هذه الغدة تعمل بصورةٍ صحيحة، يمكن أن تَنتج حالة تساقط الشعر.

فحينما تصاب الغدة الدرقية بخلل ما فإن النتيجة الحتمية لها هي تساقط شعر الإنسان، وذلك لقدرتها في التأثير على نسبة إفراز الهرمونات بالزيادة أو النقصان، وهذا بدوره يضر بالشعر ويسبب تساقطه.

الحمل والولادة

أغلب النساء تعاني من مشكلة تساقط الشعر خاصة أثناء الحمل والولادة وسبب ذاك راجع بالأساس إلى ارتفاع نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر في أجسامهن، إلا أنه بعد الولادة تعود هذه الهرمونات إلى نسبتها الطبيعية ويتساقط الشعر على نحو سريع

كيفية علاج تساقط الشعر

تتعدد طرق ووصفات علاج تساقط الشعر وتنقسم بين طرق طبيعية أي متعلقة بالأساس بنظام الحياة أو طرق طبية من خلال زيارة طبيب اختصاصي لتشخيص حالتك وسنعرض لكم بعض الطرق الطبيعية والمتعلقة بنظام الحياة اليومي.

  • الاستخدام الزائد أو الخاطئ لمنتجات تلوين الشّعر، أو أدوات كي الشعر أو إضفاء التموجات الدائمة يمكن أن يسبب في هشاشة الشعر وتقصفه من فروة الرأس، فالإكثار من صبغ الشعر والإفراط في تصفيفه أو تشكيل تسريحات يتم فيها شده بصورة زائدة يؤدي إلى خطر تساقط الشعر.

  • يُنصح بإتباع نظام غذائي صحي وطبيعي، فسوء التغذية تعد من بين العوامل المسببة لتساقط الشعر، لهذا من الضروري تنويع المصادر الغذائية الجيدة المحتوية على البروتينات والحديد مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الحليب غير الدسمة والحبوب المقواة بالحديد والإكثار من تناول الفواكه والخضار، وتجنب الوجبات السريعة

  • يُنصح كذلك لعلاج تساقط الشعر أو تجنبه بالابتعاد عن كل ما يسبب التوتر والضغط النفسي، التي لها دور كبير في تزايد حدة تساقط الشعر فكلما زاد التوتر والمشاكل والضغط النفسي كلما زاد تساقط الشعر.

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

البصل

بالرغم من رائحته المزعجة للبعض فإن فوائد البصل كثيرة خاصة حينما يتم استعماله لعلاج مشكل في شعر الإنسان ويسفر بالتأكيد على نتائج مبهرة شريطة استعماله جيدا.

تُأخد البطل ويتم تقطيع رأسها وبعد ذلك يتم تدليكها بفروة الرأس جيدا حتى تصبح ذات لون أحمر، ثم غسله بالماء والشامبو. وتكرار هذا الأمر بشكل يومي حتى يتم ملاحظة النتيجة. وينصح بوضع العسل على المنطقة التي تم استخدام البصل أو الثوم عليها حتى تهدأ ويخف الاحمرار.

بياض البيض

البيض يحتوي على معادن كثيرة مساعدة لتقوية الشعر والحفاظ عليه لهذا نجد أغلب مواد تنظيف الشعر المعروفة ب “الشاومبان” تُصنع باستعمال البيض أو ببياضه فقط،

ويتم استخدام البيض على الشعر من خلال: مزج بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، والاستمرار بعدها بالخلط حتى تتكون عجينة من المكونات، ثم وضعها على الشعر وفروة الرأس وتركها 20 دقيقة على الأقل بعد ذلك يتم شطف الشعر بالماء البارد تعاد هذه الوصفة يوميا إلى حين ملاحظة نتائجها.

زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند كثيرة ومتعددة خاصة على الشعر، ولها فوائد كثيرة في علاج ومنع تساقط الشعر، وذلك بفضل قيمته الغذائية العالية وتوفره على حمض مضاد للجراثيم يساعد على منع الالتهابات من الدخول إلى فروة الرأس مما يحمي الشعر من التساقط. وكل ما يجب القيام به هو تدليك الشعر بزيت جوز الهند بانتظام، والوصول إلى عمق الجذور، ومع الوقت سيظهر أثر زيت جوز الهند الساحر، وسيعزز نمو الشعر بشكل مبهر.

 

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

7 تطبيقات خطيرة على الأطفال والمراهقين وهكذا نحترس منها

بقدرما تشكل الأنترنيت مصدرا مهما لتنمية فكر وذكاء الطفل والمساهمة في تعليمه، بقدرما تمثل أيضا …

كيفية تكبير القضيب- مجلة كيف

تمارين مجربة لتكبير القضيب طبيعيا وفي وقت قياسي

في هذا المقالة سنطرق لموضوع جد مهم ومحل جدل دائم وهو مدى فعالية التمارين اليومية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *