الخميس , فبراير 25 2021

أسباب وأعراض مشكل استعصاء النطق لدى الأطفال وطرق علاجه

استعصاء الطفل عن النطق رغم بلوغه العمر المحدد في عدد من الدراسات والأبحاث العلمية التي تأكد أن الطفل يبدأ في نطق حروفه الأولى ببلوغه 12 شهرا، يثير استياء ومشاكل نفسية كبيرة لوالديه الذين يجهلون أسباب تأخر النطق لدى طفلهم ويلجؤون إلى زيارة العيادات الطبية المختصة للبحث عن الأسباب وسبل العلاج.

لا يوجد عمر محدد وثابت لنطق الأطفال واكتساب مهارات التكلم، إلا أن مراحل تطور النطق والكلام هي نفسها لدى جميع الأطفال، ولكن العمر الذي يطور فيه الأطفال هذه المهارة، حسب خبراء موقع Kids Health، هو الذي يختلف.

مظاهر اضطرابات النطق

قبل الدخول في صلب الموضوع ووضع مقترحات ونصائح للتعامل مع استعصاء طفلك عن النطق، دعنا في البداية نوضح لك (ي) أمظاهر اضطرابات النطق أو التكلم لدى الأطفال، أي كيف تعرف أن طفلك يعاني من استعصاء في النطق والتكلم.

  •  بلوغ الطفل 18 شهرا واستعصاءه فهم الطلبات اللفظية البسيطة وله مشكلة في تقليد الأصوات
  • استعصاء نطق الجمل والكلمات بعد بلوغ الطفل سنتين ونصف السنة من العمر.
  • حينما يكون كلام الطفل البالغ من العمر أكثر من سنتين غير مفهوم للآخرين.
  •  حينما يكونا أكثر من نصف كلام الطفل البالغ من العمر أكثر من ثلاث سنوات غير مفهوم.
  • 10 في المائة من كلام الطفل البالغ من العمر أكثر من أربع سنوات غير مفهوم للآخرين.
  • من علامات استعصاء الكلام لدى طفلك أيضا هو حينما يبلغ الطفل عامين ولا يتمكن من إنتاج كلمات أو عبارات بشكل عفوي، ولا يُمكنه التعبير عن احتياجاته المُباشرة، فأقصى ما يجيد في هذه الحالة هو تقليد الكلام فقط من خلال أصوات بنغمات معينة.
  • أيضا ظهور بعض العيوب في النطق في سن الخامسة، مما يجعل هناك صعوبة في فهمه، وهو مؤشر غير صحي لأنه ينبغي فهم ما يقوله الطفل بشكل كامل عند عمر الأربعة أعوام حتى من قبل الأشخاص الذين لا يعرفونه.

 أسباب استعصاء النطق لدى الأطفال

وفق ما أورده الموقع المتخصص في أمراض ومشكلات الأطفال «kids health» فإن أسباب تأخر النطق عديدة ومتعددة إلا أن الأسباب الأكثر شيوعا لدى الأطفال يرجع إلى وجود مشكلات بالفم، مثل اللسان وسقف الفم، ما يصعب على الطفل تحريك لسانه للنطق، وفيما يلي مجموعة من الأسباب الأكثر شيوعا التي تسبب في استعصاء النطق لدى الأطفال:

         يعاني الكثير من الأطفال من مشكلات الفم واللسان خاصة بالمناطق المسئولة عن النطق بالمخ وهذا ما يصعب عل الطفل التنسيق بين الشفاه واللسان والفك لإنتاج أصوات التكلم، وبالتالي يستعصي على الطفل النطق أو حينما ينطق تكون حروفه غير مكتملة مثل قد يقول أونب بدلاً من أرنب، أو إصدار بعض الأصوات التي تتسبب في تشوه الصوت ويمكنهم إضافة أو حذف الصوت بكلمات مختلفة.

         حاسة السمع لها تأثير مباشر على حاسة النطق، فحينما يعجز أو يكون مشكل لدى الطفل في حاسة السمع فإنه سيعاني من صعوبة في التعبير بالإضافة إلى مشكلات في الفهم، فينصح في هذه الحالة التوجه إلى الطبيب لإجراء اختبار سمع للطفل للتأكد إن كان هذا سبب تأخر النطق أم لا.

         استعصاء النطق لدى بعض الأطفال قد تكون كذلك لأسباب وعوامل نفسية، وأهمها هو تأثره بالبيئة المحيطة به أي أفراد أسرته، نتيجة تعرضه للسخرية والتنمر من طرف الأطفال الآخرين مثل اخوته من طريقة نطقه لبعض الأحرف أو الكلمات مما يدفعه في الكثير من الأحيان إلى الامتناع عن التكلم خوفا من السخرية والتنمر.

طرق علاج تأخر أو استعصاء النطق لدى الأطفال

ينصح في هذه الحالة بالذهاب أولا لاستشارة طبيب مختص لتشخيص حالة الطفل وعرفة سبب تأخر النطق لديه بحيث أنه من الممكن علاجه عن طريق أدوية أو تدخل جراحي إن اقتضى الأمر.

  اللجوء إلى طبيب يساعد على تحسين مهارات التحدث واللغة، كما يُرشد الوالدين إلى كيفية مساعدة الطفل.

– يُنصح كذلك أسرة الطفل بقضاء وقت كبير مع ابنها ومحاولة التحدث معه وطرح أسئلة عليه لجعله يفكر ويحاول التكلم للإجابة عن السؤال، فيجب قضاء الكثير من الوقت في التواصل مع الطفل، حتى أثناء الرضاعة، وتشجيعه على تقليد الأصوات.

– يجب على الوالدين التواصل أكثر مع الطفل الذي يعاني من مشكاة صعوبة النطق، من خلال مثلا قراءتهم لطفلهم كتب وقصص ملائمة لعمره وتشجيعه على نطق مثل تلك الحروف أو الكلمات أو الاستماع إلى أغاني الحضانة التي لها جاذبية إيقاعية لدى الأطفال.

– الابتعاد قدر الإمكان من نقد نطق الطفل وكلامه والاستهزاء به بل يُنصح في هذه الحالة إلى الاستماع إلى الطفل عندما يحاول التحدّث وعدم مُقاطعته وتشجعيه على مواصلة التكلم والاختلاط مع الأطفال من عمره والتواصل معهم.

– من أجل تطوير لغة طفلك، يجب التحدث خلال اليوم، مثلا يمكن تسمية الأطعمة في محل البقالة، وشرح ما يتم عمله من إعداد وجبة الطعام أو تنظيف الغرفة، والتركيز على الأشياء الموجودة بالمنزل، واستماع الأصوات.

 

عن admin

شاهد أيضاً

7 تطبيقات خطيرة على الأطفال والمراهقين وهكذا نحترس منها

بقدرما تشكل الأنترنيت مصدرا مهما لتنمية فكر وذكاء الطفل والمساهمة في تعليمه، بقدرما تمثل أيضا …

كيفية تكبير القضيب- مجلة كيف

تمارين مجربة لتكبير القضيب طبيعيا وفي وقت قياسي

في هذا المقالة سنطرق لموضوع جد مهم ومحل جدل دائم وهو مدى فعالية التمارين اليومية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *