الأحد , أبريل 18 2021

أسباب فقدان الرغبة الجنسية وحلول بسيطة للتخلص نهائيا من المشكل

تتأثر وتتذبذب الرغبة الجنسية لدى النساء بعوامل كثيرة تتعدد بين ما هو نفسي وجسدي وبين أعباء الحياة اليومية المستمرة مثل المشاكل الأسرية وضغوطات العمل، مما يؤثر سلبا على الحياة الزوجية، فالعلاقة الزوجية تلعب دورا هاما لتحقيق السعادة الزوجية والتقارب بين الزوجين وترابطهما.

إذا كنت تعاني من قلة الرغبة الجنسية، ولا يوجد لديك الدافع لممارسة الجنس، فأنت قد تعاني من فقدان الرغبة الجنسية، وقد يعاني أي شخص من هذه الحالة سواء كان رجلا أو امرأة ولا يقتصر المشكل على كبار السن فقط بل قد يعاني منها الشباب أيضا.

أعراض فقدان الرغبة الجنسية

من الطبيعي أن تقل الرغبة بالجنس خلال مواسم العمل المزدحمة، أو امتحانات نهاية العام، أو مواعيد تسليم المشاريع الهامة، حينها يشعر الشريك بالإرهاق الشديد الذي يجعله مهتماً بالنوم أو قضاء وقت الراحة أمام التلفاز.

وبحسب موقع Verywell Mind المختص بالصحة، فإن من المفترض أن تنتهي هذه الفترات من تلقاء نفسها بعد عودة الأمور إلى مسارها الطبيعي، لكن في حال استمرار عدم الرغبة بالجنس، فإن ذلك من شأنه الإضرار بالعلاقة على المدى الطويل.

إذا كنت تريد ممارسة الجنس على نحو أقل من الشريك، فهذا لا يعني بالضرورة أن واحدًا منكما يخرج عن النطاق الطبيعي مقارنة بالأشخاص في نفس مرحلتكما، على الرغم من أن اختلافاتكما هذه قد تُؤدِّي إلى الشعور بالضيق.

تتضمن الأعراض الأكثر شيوعا لإنخفاض الدافع الجنسي سواء لدى الرجال أو النساء:

  • عدم الاهتمام بأي نوع من أنواع النشاط الجنسي بما في ذلك الاستمناء

  • عدم وجود تخيّلات أو أفكار جنسية على الإطلاق أو في حالات نادرة فقط

  • القلق من انعدام النشاط والتخيلات الجنسية

  • انخفاض التقة بالجسد

  • التعرض لصدمة أو إساءة جنسية سابقا 

أسباب فقدان الرغبة الجنسية:

تتعدد أسباب عدم الرغبة بالجنس: بما في ذلك الضغوط، والاكتئاب، وضعف الانتصاب، والاختلالات الهرمونية، وآلام الأعضاء التناسلية والأمراض المزمنة، وتناول الأدوية، وانخفاض الثقة في النفس، والمشاكل في العلاقات. وتطول تلك القائمة ويمكن حصر أهم الأسباب والعوامل التي تؤدي لفقدان الرغبة في ممارسة الجنس في مايلي:

  • المشاكل الجنسية. إذا كنت تشعر بالألم أثناء الجماع أو لا يمكنك الوصول للنشوة الجنسية، فيمكن لذلك تقليل رغبتك في ممارسة الجنس.

  •  أمراض صحية: معاناة الإنسان من أمراض مثل السرطان، السكري، ضغط الدم المرتفع، التهاب المفاصل، وأمراض مزمنة أخرى قد يكون لها تأثير مباشر في فقدان الإنسان الرغبة الجنسية.

  • الأدوية: يتسبب تناول بعض الأدوية الموصوفة طبيا يكون لها تأثير في التقليل من الرغبة الجنسية.

  • العادات الحياتية: الإدمان على شرب المشروبات الكحولية أو تناول المخدرات مثل الحشيش أو التدخين يقلل الرغبة الجنسية وذلك بالقدرة الكبيرة للمخدرات في التقليل من تدفق الدم.

  • الجراحة: أي جراحة متعلقة بثديك أو الأعضاء التناسلية يمكنها التأثير على تصورك الشخصي عن جسدك، ووظيفتك الجنسية ورغبتك في الجنس.

  • الإرهاق والضغط النفسي: يسبب الإرهاق والضغط النفسي في التأثير عن الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.

علاج فقدان الرغبة العسكرية

الحصول على النوم الكافي

إن الإيقاع السريع للحياة وكثرة المهام المطلوبة لا تترك وقتا كافيا متاحا للعلاقة الجنسية، كما يساهم هذا الانشغال الدائم في عدم وجود مساحة كبيرة للنوم أو الراحة بشكل كاف، وبالطبع فإن الإرهاق الشديد الناتج عن كل تلك الأمور ينعكس بدوره على تقليل الرغبة الجنسية، لذا يجب الحرص على الحصول على قسط كاف من النوم، بالإضافة إلى تناول طعام صحي يمد الجسم بالطاقة والحيوية من أجل التغلب على ذلك الأمر.

 تناول تلك الفواكه

يمكن لبعض الفواكه أن تحفز الرغبة الجنسية لدى الرجال، مثل التين والموز والأفوكادو على سبيل المثال، حيث يشيع الاعتقاد بأن تلك الأنواع من الفاكهة تماثل المنشطات الجنسية. وبرغم عدم وجود دليل علمي كاف على هذا الأمر، إلا أنه لا ضير من التجربة، وخاصة أن تلك الفواكه تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحسن من تدفق الدم للأعضاء التناسلية، ما يعني ممارسة جنسية أفضل.

مزيد من الثقة بالنفس

تؤثر الثقة بالنفس والرضا عن الحالة الجسدية على الرغبة الجنسية، حيث إن اتباع نمط حياة غير صحي متمثل في نظام غذائي غير صحي وعدم ممارسة الرياضة قد يتسببان في حالة من عدم الرضا عن شكل الجسم وصحته وفقدان الثقة في الذات، الأمر الذي سينعكس بدوره على انعدام الرغبة في ممارسة الجنس والاستمتاع به. لذا يجب دعم الثقة بالنفس عبر التركيز على الميزات الذاتية بدلا من العيوب، والتركيز على الاستمتاع أثناء العملية الجنسية.

استعمل المكملات الغذائية

تحتوي بعض المكملات الغذائية على بعض العناصر التي يمكنها تحسين الأداء الجنسي، حيث نجد أن مستخلص الجنكو بيلوبا يمكنه علاج العجز الجنسي الناجم عن الاكتئاب، كما يمكن لليوهمبين أن يساعد على استمرار الانتصاب في تأثير مشابه لعقار الفياغرا الطبي – الذي يحتوي على مركب السلدينافيل الدوائي. إلا أنه ينبغي الانتباه إلى عدم استعمال أي مكمل غذائي قبل استشارة الطبيب أو الصيدلي للتأكد من عدم وجود مانع صحي أو تعارض دوائي يحول دون استخدامه.

تواصل مع شريكة الحياة

يجب دوما الحرص على مد جسور التواصل بين الزوجين والحديث بشكل منفتح حول العلاقة الحميمية وطبيعة الرغبة الجنسية لدى الطرفين. إذ إن ذلك التواصل والحديث هو السبيل الأمثل لعلاقة جنسية صحية وسليمة.

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

7 تطبيقات خطيرة على الأطفال والمراهقين وهكذا نحترس منها

بقدرما تشكل الأنترنيت مصدرا مهما لتنمية فكر وذكاء الطفل والمساهمة في تعليمه، بقدرما تمثل أيضا …

كيفية تكبير القضيب- مجلة كيف

تمارين مجربة لتكبير القضيب طبيعيا وفي وقت قياسي

في هذا المقالة سنطرق لموضوع جد مهم ومحل جدل دائم وهو مدى فعالية التمارين اليومية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *